Counter, Besucherzähler und 4stats Webseiten Statistik
أساليب التقويم وتطوير المنهج

Closed Thread
Page 1 of 2 12 LastLast
Results 1 to 10 of 12

Thread: أساليب التقويم وتطوير المنهج

  1. #1
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223

    أساليب التقويم وتطوير المنهج

    نظرا لاهمية عملية التقويم وارتباطها بكل مكونات العملية التعليمية اود ان استعرض فى هذا الموضوع افكارا منقولة كثيرة تنتظر منكم تفاعلا لاثرائها مشكورين

    "التقويم عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدى إلى إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك " .

    وتعد عملية التقويم من العمليات الأساسية التي يحتويها أي منهج دراسي ، وهو في مفهومه يعنى: العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج.

    وكذلك نقاط القوة والضعف به حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة ،ومعنى هذا أن عملية التقويم لا تنحصر في أنها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب.

    إذ لا يكفى أن تحدد أوجه القصور وإنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها .
    Abd Alwaged

  2. #2
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223
    الأسس التي يتم في ضوئها تقويم ( المنهج المطور ) تدريس التاريخ .
    - يجب أن يرتبط التقويم بالأهداف .
    - يجب أن يكون التقويم مستمراً وغير محدد بفترة زمنية معينة .
    - يجب أن يكون التقويم شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية مثل طريقة التدريس والمقررات الدراسية والإمكانيات المادية بالمدرسة والتلميذ والأهداف .
    - يجب أن يكون التقويم متنوعاً ومتعدداً في الوسائل والأدوات لكي يواجه تعدد وتنوع الجوانب المراد تقويمها
    - يجب أن يكون التقويم علمياً ولتحقيق ذلك لابد من توافر شروط معينة مثل( الصدق-الثبات-الموضوعية)
    - يجب أن يكون التقويم اقتصادياً .
    - يجب أن يتم التقويم بطريقة تعاونية فيشارك فيه الطالب والمدرس وإدارة المدرسة وأولياء الأمور باعتبارهم قوى مؤثرة في عملية التعليم . تتنوع أساليب التقويم في منهج التاريخ المطور بحيث يشمل :
    1) الاختبارات الشفوية ، وتكون بشكل مستمر أثناء الحصة .
    2) ملاحظة سلوك الطالب وأداءه العملي .
    3) الاختبارات التحريرية وتشمل :-
    - الاختبارات التحصيلية التي تتضمن أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية .
    - مقاييس الاتجاهات والقيم وذلك للتعرف درجة التحول في اتجاهات الطلاب وقيمهم في ضوء ما يدرسونه .
    - الملاحظة المباشرة .
    - الاختبارات والمقاييس
    Abd Alwaged

  3. #3
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223

    منقول

    أساليب التقويم وتطوير المنهج


    "التقويم عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدى إلى إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك " .
    وتعد عملية التقويم من العمليات الأساسية التي يحتويها أي منهج دراسي ، وهو في مفهومه يعنى: العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج ، وكذلك نقاط القوة والضعف به حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة ،ومعنى هذا أن عملية التقويم لا تنحصر في أنها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب، إذ لا يكفى أن تحدد أوجه القصور وإنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها .
    الأسس التي يتم في ضوئها تقويم ( المنهج المطور ) تدريس التاريخ .
    - يجب أن يرتبط التقويم بالأهداف .
    - يجب أن يكون التقويم مستمراً وغير محدد بفترة زمنية معينة .
    - يجب أن يكون التقويم شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية مثل طريقة التدريس والمقررات الدراسية والإمكانيات المادية بالمدرسة والتلميذ والأهداف .
    - يجب أن يكون التقويم متنوعاً ومتعدداً في الوسائل والأدوات لكي يواجه تعدد وتنوع الجوانب المراد تقويمها
    - يجب أن يكون التقويم علمياً ولتحقيق ذلك لابد من توافر شروط معينة مثل( الصدق-الثبات-الموضوعية)
    - يجب أن يكون التقويم اقتصادياً .
    -يجب أن يتم التقويم بطريقة تعاونية فيشارك فيه الطالب والمدرس وإدارة المدرسة وأولياء الأمور باعتبارهم قوى مؤثرة في عملية التعليم . تتنوع أساليب التقويم في منهج التاريخ المطور بحيث يشمل :
    1)الاختبارات الشفوية ، وتكون بشكل مستمر أثناء الحصة .
    2)ملاحظة سلوك الطالب وأداءه العملي .
    3)الاختبارات التحريرية وتشمل :-
    -الاختبارات التحصيلية التي تتضمن أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية .
    -مقاييس الاتجاهات والقيم وذلك للتعرف درجة التحول في اتجاهات الطلاب وقيمهم في ضوء ما يدرسونه .
    -الملاحظة المباشرة .
    - الاختبارات والمقاييس :

    تستخدم للوقوف على تحصيل الطلاب في كافة الجوانب التي تتضمنها أهداف المنهج وهى الجانب المعرفي والجانب الوجداني والجانب المهاري ، ففي الجانب المعرفي تصمم اختبارات تحصيلية ،الهدف منها تحديد درجة بلوغ الطلاب للأهداف المعرفية والتي تدور حول محتوى المادة الدراسية من حقائق ومفاهيم وقوانين ونظريات أما الجانب الانفعالي فيتضمن الاتجاهات والميول والقيم وتستخدم لهذا الغرض المقاييس .
    ولقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية تنوع أساليب التقويم المستخدمة في منهج التاريخ ، ومنها دراســـة " توحيدة عبد العزيز" حيث استهدفت التعرف على أساليب التقويم السائدة في المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وتوصلت الدراسة أن أساليب التقويم المستخدمة تقتصر على الجانب المعرفي فقط ، بينما تهمل الجانب المهاري والجانب الوجداني ،ولقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بجميع الجوانب عند تقويم منهج التاريخ ، ويمكن الإشارة إليها على النحو التالي:-
    أولاً : قياس الجانب المعرفي الإدراكي )
    - اختبارات المقال – والاختبارات الموضوعية ومنها ( صواب وخطأ ، مزاوجة ، اختيار من متعدد ، إكمال ) ولكل منها قواعد صياغة ،ومخرجات التعلم التي تقيسها، ويصوغ المعلم كل نوع حسب الهدف الذي يرجوه من وراءه .
    ثانياً : المجال الانفعالي ( الوجداني ) .
    ويقصد به الاتجاهات والميول والقيم التي تتكون لدى المتعلم نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ، وتستخدم لقياس المجال الانفعالي مقاييس الاتجاهات والميول والقيم .
    ثالثاً : المجال النفسي حركي (المهاري)
    يقصد بهذا المجال تلك المهارة العملية التي يبلغها الطالب نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ومنها مهارة جمع المعلومات ، مهارة رسم الخرائط ، وغيرها من المهارات الأخرى، ويمكن قياس المهارات العملية بواسطة الملاحظة .



    Abd Alwaged

  4. #4
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223
    أساليب تقويم التعلم المهاري :
    الجانب العملي في تدريس العلوم بشتى تخصصاته الفرعية جانب مهم ورئيس في تدريس العلوم ,بل إن النظرة الحديثة في أدبيات التربية ترى أن الجانب النظري هو الجزء التابع للجوانب العملية والتطبيقية والتي تمثل الغاية في تعليم العلوم الطبيعية ,, ولتقويم التعلم المهاري أو ما يشار إليه بالمختبر عدة أساليب تتمثل فيما يلي
    1 - اختبار الورقة والقلم : ( الاختبار الكتابي ) :
    وتوازي فقرات هذا النوع من الاختبار ما يستعمل في المجال المعرفي، وأكثر الفقرات استعمالاً في هذا النطاق هي فقرات الاختيار من متعدد، والمزاوجة، والتكميل ، وتتضمن تلك الأسئلة أدوات المختبر، وأجهزته، وطرق استخدامها، و أساليب التعامل مع محتويات المختبر، والمهارات اللازمة في الأنشطة العملية .

    2- قوائم التدقيق : ( مقاييس التقدير بالملاحظة ) :
    تستخدم قوائم خاصة لتقويم السلوك والأداء في مختبر العلوم، وهي تضم مجموعة من السلوكيات، والمهارات اللازمة على الطالب أن يقوم بها أثناء إجراء النشاط العملي ، وأمامها خانات يضع المعلم فيها أرقام. وتدل ترتيبها حسب تسلسل حدوثها عند قيام الطالب بها، ولكل نشاط يتم تصميم ما يناسبه من قائمة تدقيق حسب المهارات المطلوبة في ذلك النشاط . ويلزم المعلم توفير الأدوات اللازمة للطالب، وملاحظته أثناء قيامه بالعمل، لتحديد ما يقوم به من مهارات وقيامه بها، ويكون التقدير في النهاية على ضوء ما قام به الطالب من مجمل المهارات، ومهارته في اتباع الترتيب السليم لهذه المهارات. ويمكن للمعلم أن يطور تلك القوائم بإضافة خانة أخرى في القائمة ويحدد فيها درجة إتقان الطالب لكل مهارة بحيث تعطي كل مهارة ثلاث درجات للإتقان كحد أعلى. وتقل الدرجة بانخفاض مستوى إتقان الطالب وأدائه للمهارة.
    وفي هذا الأسلوب من التقويم يحصل الطالب على تقديره من خلال ثلاث محاور:
    1 - مدى قيامه بالمهارات المطلوبة .
    2 - قدرته في اتباع الترتيب السليم لخطوات العمل .
    3 - مدى إتقانه للمهارات المطلوبة .
    وتعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق القياس وتقويم الجانب المهاري في المختبر للطلاب إلا أنها تتطلب مهارة وتمرس ودقة من المعلم في الملاحظة والمتابعة وهذا يأتي مع الممارسة. وقد يتعذر ذلك إذا كان المعلم يقوِّم مجموعة كبيرة من الطلاب في آن واحد. ولتجاوز ذلك عدة أساليب منها الاستعانة بمعلم آخر.
    3 - تقارير العمل المخبري :
    حيث يعد الطلاب تقارير عن النشاط العملي ومن خلال نتائج التقارير يتم التعرف على مستوى الأداء المهاري للطلاب في ذلك النشاط ، وقد ألمح دوران، إلى عدم الاعتماد كلية على تقارير المختبر في قياس النشاط المخبري، وإن كانت مجدية في إجراء مناقشة جماعية مع الطلاب في النتائج. لتحقيق التفاعل والمشاركة الإيجابية من الطلاب، إلا أنها تتأثر بعوامل كثيرة تفقدها الموضوعية.

    4 - اختبارات المختبر العملية :
    من خلال هذه الطريقة يتم تقويم الجانب المهاري للطلاب من خلال استجاباتهم على اختبارات الأداء المخبري . حيث يقوم الطالب بأداء النشاط العملي، ويتطلب منه أثناء قيامه بإجراءات النشاط تدوين استجاباته في بطاقة خاصة لقياس المهارات، وتسجيل النتائج، فيتم تقويم الطالب بعد ذلك بفحص استجاباته ونتائجه .

    وتتفق هذه الطريقة مع طريقة قوائم التدقيق في كونها اختبارات أداء إلا أنها لا تعتمد في قياس المهارات على الملاحظة المباشرة من المعلم . بل من خلال قياس استجاباته ونتائجه المدونة ولذا تحقق هذه الطريقة موضوعية في القياس ، لأن استجابات ونتائج الطلاب تعتمد على أدائهم للمهارات العملية . وإتقان هذه المهارات يؤدي إلى استجابات سليمة ، ولتفاوت مستوى المهارات المخبرية المختلفة يتم إعطاء قيم ( درجات ) تتناسب مع مستوى المهارة .

    مع فائق التقدير وفى انتظار مشاركاتكم
    Last edited by abdalwaged; 11-07-2010 at 09:25 AM.
    Abd Alwaged

  5. #5
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223
    التقويم وضمان الجودة في التعليم.
    يعتبر القياس والتقويم عنصرا محورياً في جميع أنظمة الجودة الشاملة، فهو يساعد على متابعة التقدم نحو الأهداف والتعرف على فرص التطوير، ومقارنة الأداء بمعايير داخلية Internal Standards أو خارجية External Standards . فالتقويم وفقاً لدورة ديمينج للتحسين المستمر Deming Cycle of continuous improvement ( خطط، نفذ، ادرس، تصرف ) (Plan, Do, Study, Act) يؤدي دوراً أساسيا لتحقيق التحسين والتطوير المستمرين(Oakland 2003).
    • فعلى مستوى التخطيط هناك ضرورة لتحديد الأهداف والمعايير
    • وعلى مستوى الأداء هناك قياس للأداء الفعلي
    • وعلى مستوى الدراسة يتم مقارنة الأداء الفعلي مع الأهداف والمعايير للتعرف على الفجوة
    • وعلى مستوى التصرف يتحتم القيام بالمهام المطلوبة لإغلاق الفجوة وإجراء التحسينات الضرورية.
    Abd Alwaged

  6. #6
    Administrator hamdy-ragb's Avatar
    Join Date
    Oct 2009
    Location
    Cairo
    Posts
    839

    شكرا جزيلا استاذ محمد الكيلاني علي هذا الكم المفيد والرائع من المعلومات القيمة عن التقويم واهميته واساليبه وانواعه وتوقيت استحدامه ومعاير جودته حقيقي مجهود رائع



  7. #7
    استاذ محمد
    شكرا على الموضوع القيم
    اعجبت جدا بالمشاركة التى تتحدث عن اساليب تقويم المهارات العملية

    لك تحياتى
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

  8. #8
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223
    سعدت برايكم اكرمكم الله

    واشكركم على تقديركم

    وانتظر مشاركاتكم القيمة


    Abd Alwaged

  9. #9
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223
    يمثل القياس والتقويم عنصراً مهماً في نموذج بالدريج Baldrige لجودة التعليم. ففي معايير بالدريج للتميز الأدائي في التعليم Education Criteria for performance Excellence التي تستخدم من قبل الكثير من المؤسسات التعليمية لتحسين أدائها التعليمي من خلال التقويم الذاتي من المؤسسة نفسها، والتقويم الخارجي لابد من الاعتماد على القياس والتقويم كإطار لتحقيق التميز (Baldrige National Quality) .
    ويقدم الشكل ( 1 ) الإطار العام لمعايير بالدريج التربوية للأداء المتميز والذي يشمل العناصر التالية:
    • القيادة.
    • التخطيط الاستراتيجي.
    • التركيز على الطلاب، المعنيين بالتعليم والسوق.
    • القياس والتحليل وإدارة المعلومات.
    • تركيز أعضاء الهيئة التدريسية والإدارة .
    • إدارة العمليات.
    • نتائج أداء المؤسسة.

    ويلاحظ من الإطار العام محورية القياس والتقويم في تميز الأداء للمؤسسة التربوية، حيث يؤكد الإطار على أن إستراتيجية التقويم القائمة على أسس علمية والمنفذة بشكل سليم تعتبر عنصراً محورياً وحاسماً لتحقيق التميز في التعليم. وتشمل سمات إستراتيجية التقويم الفاعل في نموذج بالدريج ما يلي:

    • وجود ارتباط واضح بين ما يتم تقويمه وبين رسالة المؤسسة وأهدافها.
    • وجود تركيز قوي لإستراتيجية التقويم على تحسين أداء الطلاب وبناء قدرات العاملين في المدرسة وفاعلية أداء برامج المؤسسة.
    • التقويم المستمر للتعلم والتغذية الراجعة الفاعلة.
    • اعتماد التقويم على المنهج والأهداف التعليمية ومعايير الأداء.
    • وجود إرشادات واضحة حول الكيفية التي تستخدم فيها نتائج التقويم.
    • التقويم المستمر لنظام التقويم نفسه لتحسين ارتباطه بتحقيق الطلاب للمستويات المأمولة.
    Abd Alwaged

  10. #10
    Super Moderator abdalwaged's Avatar
    Join Date
    Jul 2009
    Location
    Egypt - Cairo
    Posts
    1,223

    لكي يؤدي التقويم دوره المأمول في ضمان جودة التعليم، هناك مجموعة من الأسئلة الأساسية التي يجب تناولها ومنها:
    • لماذا نقوِّم؟
    • نقوم ماذا ؟
    • مامستوى التقويم؟
    • كيف نقوم؟

    لماذا نقوم؟ يمكن أن نقول إن الهدف الرئيس لتقويم التعليم، هو التأكد من جودة العملية التربوية ومخرجاتها وتأثيراتها وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية منها:
    1- تحسين مستوى أداء المدرسة من خلال الاستناد إلى المعلومات التي يوفرها التقويم الذي يكشف العوامل ذات العلاقة بفاعلية أداء المدرسة والمؤثرة فيه. والكشف كذلك عن المشكلات ومواطن الضعف للتعامل معها بفاعلية.
    2- التحقق من أن متطلبات واحتياجات الجهات ذات العلاقة بالتعليم مثل الطالب والأسرة والمجتمع المحلي والوطن قد تحققت.
    3- التواصل حول القيم التربوية فالتقويم يحدد المعايير والأهداف ومستويات الإنجازات المتوقع تحقيقها، من قبل القائمين على العلمية التربوية فالتقويم له دور تثقيفي حول التوقعات من المؤسسات التعليمية ومعايير الحكم على جودة أدائها.
    4- المساءلة (المحاسبية) Accountability من خلال التقويم النهائي (Summative Evaluation) الذي يهدف بشكل رئيس إلى تحديد الجهة المسؤولة عن سياسات أو برامج أو ممارسات تربوية، ومدى نجاحها في القيام بمسؤولياتها، وتحقيقها للنتائج المحدودة، المطلوب إنجازها، ومعرفة جوانب التقصير إن وجدت و مَن المسؤول عنها، ومكافأة الأداء الفاعل للمؤسسة.
    5- جمع المؤشرات التربوية عن النظام التعليمي بشكل شامل للمساعدة في التخطيط ووضع برامج التحسين المستمر.
    6- تحديد المشكلات التي تعترض تحقيق الجودة للعملية التعليمية ومخرجاتها.
    7- توفير المبررات للموارد المالية والبشرية التي تكرس للتعليم.
    8- توفير تغذية راجعة تسهم في تحسين مستوى جميع عناصر العملية التعليمية وعملياتها ونواتجها.

    اشكركم واتمنى ان ارى تعليقاتكم القيمة
    Abd Alwaged

Closed Thread
Page 1 of 2 12 LastLast

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts