Counter, Besucherzähler und 4stats Webseiten Statistik
تطور البحث فى التدريس

Closed Thread
Page 1 of 2 12 LastLast
Results 1 to 10 of 17

Thread: تطور البحث فى التدريس

  1. #1

    تطور البحث فى التدريس

    زملائى واعزائى المهتمين بالبحث فى مجال التدريس
    الى حضراتكم احدى المقالات التى تحمل الكثير من المعلومات حول توجهات البحث فى مجال التدريس
    هذه المقالة تحدد لنا الاركان التى تناولتها بحوث التدريس بالبحث حتى تاريخ كتابة هذة المقالة
    والتى تناول فيها ميدلى العديد من الافكار التى بدات تظهر على ساحة البحث هذة الايام برغم مرور العديد من
    السنوات اليكم اعزائى ملخص لهذه المقالة ورؤيتى الشخصية حول ما جاء فيها
    ودعونا نتعرف كيف نستفيد بها فى تطوير واقعنا التعليمى عامة والتعليم المهنى خاصة


    تطور البحث فى التدريس
    Evolution of Research on Teaching
    Medley 1987 D.M.


    يتناول ميدلى فى هذة المقالة المحاور الاتية

    1- متغيرات البحث فى التدريس
    • متغيرات مباشرة On-line Variables
    • متغيرات غير مباشرة Off-line Variables

    2- القضايا المنهجية للبحث فى التدريس Methodological Issues
    • الإطار المفاهيمى
    • أدوات القياس
    • التصميم البحثى
    • التحليل الإحصائى

    3- مراحل تطور البحث فى التدريس
    • مدخل النظرة التلازمية Consensual Approach
    • مقياس تقدير المعلم Teacher Rating Scales
    • بحوث العملية- الناتج Process-Product Researcher
    • الأساس المعرفى لممارسة التدريس
    The Knowledge Base of the Practice of Teaching

    4- التطور المستقبلى للبحث فى التدريس
    Future Evolution of Research on Teaching

    ما رأيكم هل نبدأ فى مناقشة تفاصيل هذه المقالة ام نكتفى بعناصرها

    لكم تحياتى
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

  2. #2
    Moderator hamdy-ragb's Avatar
    Join Date
    Oct 2009
    Location
    Cairo
    Posts
    838
    شكرا استاذة دعاء علي فتح هذا الموضوع وارجو استكماله
    وجزاكي الله خيرا

  3. #3
    Moderator ahmedaddel's Avatar
    Join Date
    Sep 2009
    Location
    cairo
    Posts
    994

    الموضوع شيق يا استاذة فى انتظار المذيد

    الموضوع حقيقى رائع يا استاذة دعاء
    فى انتظار تفاصيل المقالة
    بارك الله فيكى

  4. #4

    شكرا لمرورك الكريم

    شكرا زملائى الأفاضل
    الاستاذ حمدى والاستاذ احمد عادل
    وبارك الله فيكم

    لكم تحياتى
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

  5. #5

    المحور الاول

    متغيرات البحث في التدريس
    The Variables of Research on Teaching


    صنف ميدلى "Medley"
    المتغيرات ذات الأثر على التدريس الى عشر فئات رئيسية مقسمة كالاتى

    ست فئات تسمى بالمتغيرات المباشرة "On-Line variables"
    والتى تظهر فى خط عمل مباشر مع عملية التدريس

    أربعة فئات تسمى بالمتغيرات غير المباشرة "Off-Line Variables"
    والتى تؤثر على عملية التدريس ولا يمكن للمعلم أو المتعلم التحكم فيها أو إدارتها


    أولاً: المتغيرات مباشرة
    "" On-Line Variables


    مخرجات التعلم
    Learning Outcomes

    وهي التغيرات التي تحدث في المتعلمين بعد انتهاء التدريس ، وهي تمثل الهدف النهائي للتدريس ... والمحك الذي علي أساسه يمكن تقييم" النعليم والتعلم ".
    مثل الأداء المعرفي والمهاري والمنظومات الانفعالية والقيمية التي يتوقع أن تتكون لدي المتعلمين

    أنشطة تعلم المتعلم
    Pupil Learning Activities

    وهي مظاهر السلوك التي يبديها المتعلم ويقوم بها في حجرة الدراسة . وعادة ما يستهدف التدريس تزويد المتعلمين بفرصة ممارسة أنشطة معينة يمكنها تنمية نواتج تعليمية مرغوب فيها .
    وتضح هذه المظاهر في سلوك المناقشة والحوار والتحليل الأداءات العملية والميدانية التي يمارسها المتعلم أثناء تعلمه خلال الدرس


    سلوكيات المعلم التفاعلية
    Interactive Teacher Behaviors

    وتمثل سلوك المعلم الذي يمارسه ويقوم به في حجرة الدراسة وفي وجود التلاميذ ... وهو عملية التدريس ذاتها ... والتي من خلالها يؤثر المعلم في تلاميذه وأنشطتهم التي يقومون بها .

    مثل سلوك التساؤل والمناقشة وتوزيع الأدوار والمهام والشرح والتفسير الضروري ، والتوجيه والارشاد وسلوك التقييم ,أنواعه ومستوياته المختلفة

    سلوكيات المعلم خارج الصف
    Pre-active Teacher Behaviors

    وهي أنشطة ما قبل التدريس مثل التخطيط ، إعداد المواد ... وغيرها من أنشطة التدريس التي يقوم بها المعلم خارج حجرة الدراسة .
    وتتضمن عمليات تخطيط الدروس بكل جوانبها ، وإعداد المواد والأجهزة التعليمية ، والتخطيط للعمل المعملي والميداني ، والتخطيط لأعمال الامتحانات وتقدير الدرجات

    كفايات المعلم
    Teacher Competencies

    وهي المعرفة والمهارات والقيم التي لدي المعلم ، وهي أدوات للتدريس .. والتمكن منها يساعد المعلم علي أداء دوره التدريسى بنجاح .
    وتتضمن القاعدة المفاهيمية والمهارية والقيمية لمجال التخصيص العلمي ، وما لديه من كفاءات ومهارات تدريسية مثل طرح الأسئلة الهادفة وإثارة الدافعية وتبسيط المفاهيم والتخليص والأداء السبوري والقدرة علي استخدام تكنولوجيا التعليم

    خصائص المعلم المسبقة
    Pre-existing Teacher Characteristics

    وهي تلك القدرات والمعلومات والاتجاهات التي لدي هؤلاء الذين يتقدمون للالتحاق بكليات إعداد المعلمين. وهي تمثل استعداد هؤلاء المتقدمين لمهنة التعليم . وجزء من هذه القدرات بمثل الخصائص التي تمكن المرشحين من اكتساب الكفاءات التي يمكن أن يكتسبها من خلال المرور بخبرات الإعداد والتدريب مثل الاستعداد للقيادة والميل الي العمل مع الصغار وإرشادهم، حب الخدمة العامة ، الاتجاه الإيجابي نحو عملية التعليم والتعلم ، والاستعداد لتمثيل دور القدوة


    هذه هى المتغيرات المباشرة التى تؤثر فى عملية التدربس من خلال تأثرها بعضها وبعض وتفاعلها معا
    والتى تناولاتها بحوث التدريس من قبل

    وقت بدات تظهر على ساحة البحث هذه الايام خاصة مايتعلق بها
    بكفايات المعلم وفى الفترة الاخيرة ظهر اهنمام كبير بهذا المتغير وبناء علية تم تحديد الكفايات التى حددت اختبارات الكادر للمعلمين
    نتيجة مراجعة البحوث التى تمت فى هذا المتغير اتفق على ان المعاراف الاساسية التى يمكن ان تحدد كفايات المعلم للعمل فى مهنة التدريس والتى حدد عناصرها فى

    مادة التخصص
    اللغة العربية
    المعلومات التربوية
    وكان مضاف اليها
    اللغة الانجليزية
    والكمبيوتر


    المشاركة القادمة نكمل المحور الاول المتعلق بالمتغيرات

    لكم تحياتى
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

  6. #6

    تابع المحور الاول

    ثانيا: متغيرات غير مباشرة
    Off-line Variables


    خصائص المتعلم الفردية
    Individual Pupil Characteristics


    وهي القدرات وغيرها من السمات الشخصية للتلميذ الفرد . وهذه من شأنها تحديد مخرجات أي خبرات يمكن أن يمر بها المتعلم . حتي لو مر تليميذان بنفس الخبرات التعليمية فمن الممكن الا يتكون لديهمانفس نتائج التعلم وذلك لاختلافهما في هذا النوع من المتغيرات .
    والتي يمكن ان تتضمن الجنس , الذكاء والنمو الادراكي , نمط التعلم , نكط الادراك الحسي , مفهوم الذات الاختلافات النمائية الاخري , المستوي لاالاجتماعي والاقتصادي ,التنشئة الاسرية الخبرات الشخصية السابقة

    ونجد أن خصائص المتعلم الفردية تؤثر على مخرجات التعلم وأنشطة المتعلم لذا يجب الاهتمام بها عند دراسة العلاقة بين مخرجات التعلم وأنشطة المتعلم

    متغيرات السياق الخارجى
    External Context Variables


    وهي تعكس خلفية نظام الدعم الذي يمارس المعلم نشاطه من خلاله
    مثل وفرة المواد التعليمية , الامكانيات المدرسية , الاشراف والتوجيه الفني , النظام الاداري بالمدرسة , الدعم الاجتماعي

    ونجد أن متغيرات السياق الخارجى تؤثر على كفايات المعلم وسلوكيات المعلم خارج الصف لذا يجب الاهتمام بها عند دراسة العلاقة بين كفايات المعلم و سلوكيات المعلم خارج الصف.

    متغيرات السياق الداخلى
    Internal Context Variables

    وهي خصائص التلميذ او التلاميذ معا التي تؤثر في استجاباتهم لسلوك المعلم . وتغزي اختلاف التلاميذ في خبراتهم التعليمية برغم تماثل سلوك المعلم تجاههم الي هذا النوع من المتغيرات .
    مثل روح الجماعة , نمط العلاقات الاجتماعية بين تجمعات التلاميذ المختلفة , درجة التعاون الموجودة بين التلاميذ في المواقف المختلفة أو التنافس أثناء التعلم


    أن متغيرات السياق الداخلى تؤثر على أنشطة المتعلم وسلوكيات المعلم التفاعلية لذا يجب الاهتمام بها عند دراسة العلاقة بين أنشطة المتعلم و سلوكيات المعلم التفاعلية

    متغيرات تدريب المعلم
    Teacher Training variables


    وهي الخبرات التي يفترض فيها ان تحسن من منظومة كفاءات المعلم
    مثل خبرات اعداد امعلم , ونوع ودرجة ومحتوي برنامج اعداده بكل ابعاده , والذي يستهدف تكوين وتنمية كفاءات التدريس المختلفة


    وقد يختلف معلمان متماثلان في خصائصهما القبلية فى نوع ومقدار كفاءاتهما التعليمية تبعا لنوع التدريب الذي
    يتلقيانه أثناء إعدادهما


    وينطوي كل نوع من هذه الانواع العشرة للمتغيرات علي متغيرات أخري أكثر تحديدا وارتباطا . ومن البديهي أن العلاقة بين المتغيرات من الأنواع المختلفة اكثر أهمية من العلاقة بين المتغيرات المنتمية لنفس النوع ..
    وعادة مايتضمن البحث تحديد وقياس متغيرين أو أكثر من نوعين مختلفين ويدرس العلاقات الموجودة بينهما.
    وينحصر البحث في التدريس علي تلك الدراسات التي تهتم
    بالمتغيرات الموجودة المباشرة مثلا بين
    A , F
    أي بين نواتج التعلم عند التلاميذ , والخصائص القبلية التي يتقدم بها الأفراد للإعداد كمعلمين


    اما مايتعلق بالبحث فى المتغيرات الغير مباشرة فهو باب لم يتطرق الية الكثير وماذال يحتاج الكثير من البحوث للعلاقات بين هذه المتغيرات

    لكم تحياتى
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

  7. #7

    المحور الثانى

    فى هذا المحور يتناول ميدلى
    بعض القضايا المنهجية Methodological Issues

    بفترض ميدلى ان البحث في التدريس يستند علي الافتراض بأن
    نوعية التدريس الحادث في المدارس اليوم تتباين بشدة .
    وعلي ذلك....فإن الإستراتيجية العامة للبحث تكمن في : محاولة معرفة
    السبب Why ?


    وهذه الاستراتيجية البحثية تتطلب ما يلي

    مفهوم واضح عن ماهو التدريس الجيد Good Teaching.

    فكل دراسة لابد لها من تعريف ضمني أو صريح لما هو التدريس الجيد أو المعلم الجيد أو الفعال . وحتي إذا نحينا المدلول القيمي لكلمة الجيد , يظل المعنى الدقيق المرتبط بهذا المفهوم غير واضح

    أدوات صادقة وثابتة يمكنها التمييز بين
    التدريس الجيد Good
    والتدريس غير الجيد poor .

    يعتبر القياس في الدراسات هو الدليل الأفضل علي طبيعة المتغيرات فى موضوع البحث بما فيها ... التدريس الجيد
    وقد تمت الدراسات الأولي للتدريس قبل أن يتم تصميم أي أدوات لقياس أياً من
    المتغيرات المذكورة on-line variables .
    ولم تستخدم هذه الدراسات – بالطبع – أي مقاييس
    رسمية/معروفة formal measurements .
    ومن الطبيعي أن التقدم في دراسة التدريس حالياً ومستقبلاً إنما يعتمد علي مدي التطور في تصميم الأدوات والمقاييس وتحسين مستويات صدقها وثباتها باضطراد


    وجود خطة لتجميع بيانات دقيقة وصادقة عن هذه المتغيرات
    التصميم Design

    يشير التصميم البحثي الي خطة الإجراءات المستخدمة في جمع البيانات والتي يجب التوصل إليها قبل بدء الجمع الفعلي للبيانات . وبالطبع فإن أساسيات التصميمات البحثية – وخاصة التجريبي منها – إذا ما روعيت بدقة فإنها يمكن أن تزيد جداً من صدق وحساسية وفعالية الدراسة دون زيادة في الحجم أو التكلفة.
    ولعل عدم الاهتمام بدقة التصميم البحثي وعدم الوعي بمدي تأثيره علي نتائج البحث كافة سمة واضحة في الكثير من الدراسات التي تناولت التدريس . حيث تم جمع البيانات من خلال تصميمات تفتقر الي الصدق الداخلي والخارجي للدراسة. وسوف يعتمد تطور البحث في التدريس بشدة علي التحسن في التصميمات البحثية المستخدمة علي الدوام.


    إجراءات تحليلية لاستخراج المعرفة والعلاقات التي تنطوي عليها هذه المتغيرات
    التحليل الإحصائي Statistical Analysis

    وهو الأساليب الكمية المستخدمة لاستخلاص المعلومات من البيانات التي تم الحصول عليها في الدراسة
    وقد كانت هذه الأساليب بدائية فعلاً عندما بدأت دراسة التدريس .. ولم تكن تلك الأساليب الإحصائية القوية المتبعة اليوم معروفة آنذاك .. أو كانت شديدة الإجهاد. بنمو تقنية الكمبيوتر في السبعينات تم التغلب علي عامل الضعف والاجهاد الذي ميز التحليلات الإحصائية في السابق


    ونجد أن ميدلى فى هذا المحور حدد لنا النقاط التى يمكن ان تظهر فيها مشكلات بحوث التدريس
    وحدد لنا مواصفات لك منها حتى لا نقع فى اخطأ وقع فيها السابقين من الباحثين
    والتى من شأنها الحصول على بحث يمكن تطبيقة والاستفادة به فى مجال ممارسة التدريس

    لكم تحياتى
    Last edited by doaa elgbaly; 01-11-2011 at 03:39 PM.
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

  8. #8
    Administrator elhendawy's Avatar
    Join Date
    Sep 2009
    Posts
    978

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذة دعاء ، فعلا الموضوع جذاب ورائع من حيث التحليل وطريقة العرض ، هل يوجد مصادر لهذا البحث تتحدث عنه من البداية وبشئ من التوضيح وضرب الأمثلة .
    في انتظار المصادر



    Best regards

    Mohamed Abdel Naby Elhendawy
    Moderator in tvet portal Hardware&Networks forum
    Email elhendawy73@yahoo.com
    Tel: 33371158

    mobil:0164038268

  9. #9

    هذا النوثيق الكامل للمقالة الاصلية

    Quote Originally Posted by elhendawy View Post
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذة دعاء ، فعلا الموضوع جذاب ورائع من حيث التحليل وطريقة العرض ، هل يوجد مصادر لهذا البحث تتحدث عنه من البداية وبشئ من التوضيح وضرب الأمثلة .
    في انتظار المصادر

    اخى الفاضل الاستاذ الهنداوى
    الى حضرتك التوثيق الكامل للمقالة الاصلية باللعة الانحليزية
    اما الترجمة والتحليل وطريقة العرض
    فهى خاصة بى وزملائى من الباحثين بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الاسكندرية
    تحت اشراف الاستاذ الدكتور صلاح الخراشى

    التوثيق

    Medley, D. M., & Coker, H. (1987). The accuracy of principals‘ judgments of teacher
    performance. Journal of Education Research, 80(4), 242-247

    يمكنك الرجوع الية
    وسأحاول عمل اسكان للمقالة ورفعها على البورتال
    فى اقرب فرصة ان شاء الله


    شكرا لمرورك الكريم

    ولك خالص تحياتى
    Last edited by doaa elgbaly; 01-13-2011 at 07:45 AM.
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

  10. #10

    المحور الثالث

    اعزائى الباحثين والمهتمين بالبحث فى مجال التدرس
    اسمحوا لى ان نكمل حديثنا مع المحور الثانى للمقالة

    فى هذا المحور يتناول ميدلى

    مراحل تطور البحث فى التدريس

    وفى كل مرحلة من المراحل سنتعرف على اهم القضايا المنهجية وطبيعة البحث خلالها

    البدايات The beginnings


    مدخل النظرة التلازمية The consensual approach

    فى هذه المرحلة لو تحدثنا عن تحديد المفاهيم يمكننا القول أنه
    ركزت تلك المفاهيم البدائية على الاعتقاد بأن جودة المعلم هي خصائصه كفرد كما عُرف التدريس الجيد عن طريق المتغيرات : سلوك المعلم التفاعلي , كفايات المعلم , خصائص المعلم

    "معتمدين بشكل أساسي على الافتراض السائد حتى الآن: أنه بإمكان أي فرد التعرف على التدريس الجيد عند حدوثه" .


    أما عن الادوات المستخدمة لإختبار هذا الافتراض كان من الضروري أن

    يقوم كل طالب بعمليتين هما

    الملاحظة : من هو أفضل معلم ؟

    الوصف : بلغة بسيطة عن الخصائص الشخصية التي جعلت هذا المعلم هو الأفضل

    لم يكتفى بسؤال الطلاب لكن استدعى الامر سؤال أطراف أخرى مثل
    معلمين آخرين مختلفين في درجات خبراتهم و المعنيين بالتدريس
    للحصول على أكبر قدر من الموثوقية


    أما لو تحدثنا عن طبيعة التصميم البحثى فى هذه المرحلة
    كان في إتجاه واحد و الإجراء الوحيد الذي تم اتباعه للتأكد من صدق البيانات هو استخدام عينة ضخمة

    اما عن الإجراء الاحصائي المتبع
    كان عبارة عن حساب التكرارات للحصول على نسب مئوية
    و اعتبار النسب الأعلى هي الدليل على خصائص المعلم الجيد


    بالرغم من بدائية هذا التصميم إلا أنه استخدم على نحو واسع لفترة زمنية طويلة في العديد من الدراسات
    السنوات الأخيرة أعيد تخليق هذا التصميم و سمي
    Consensual Approach المدخل التلازمي لقوائم الكفاية
    و التي استخدمت فيما بعد كأهداف لبرامج إعداد المعلم


    للحديث بقية
    ولكم تحياتى
    Last edited by doaa elgbaly; 01-14-2011 at 02:04 PM.
    فقط مشاركتك تضيف الكثير
    دعاء

Closed Thread
Page 1 of 2 12 LastLast

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts