Counter, Besucherzähler und 4stats Webseiten Statistik
تقييم الاداء

View Poll Results: هل ترغب في مشاركتنا الحديث عن تقييم الأداء؟

Voters
2. You may not vote on this poll
  • نعم

    2 100.00%
  • لا

    0 0%
+ Reply to Thread
Results 1 to 4 of 4

Thread: تقييم الاداء

  1. #1
    Moderator
    Join Date
    Nov 2009
    Location
    Egypt - Alexandria
    Posts
    1,061

    تقييم الاداء

    أعزائي المشاركين






    سوف نبدأ باذن الله الحديث عن موضوع أعتقد أنه يهمنا جداً في مدارسنا وحياتنا عامة وهو تقييم الاداء


    وموضوعنا كما قرأتم بعنوان عملية تقييم الاداء من العمليات الهامة التي تمارسها أي منظمة مهما كانت طبيعة عملها، وعليه تعتبر من العمليات الهامة على جميع مستويات المنظمة إبتداءا من الإدارة العليا وانتهاءا بالعاملين في أقسام وحدات الإنتاج ولكي تحقق العملية الأهداف المرجوة منها يجب التعامل معها بشكل نظامي ودقيق وبمشاركة جميع الاطراف التي من الممكن ان تستفيد من النتائج.


    أرجو التصويت وفي إنتظار تعليقات حضراتكم

    With best regards,

    Aziza Hussein
    Moderator

  2. #2
    Moderator
    Join Date
    Nov 2009
    Location
    Egypt - Alexandria
    Posts
    1,061

    أداء الأفراد

    أعزائي المشاركين






    سوف نبدأ باذن الله حديثنا اليوم عن أداء الأفراد


    الخلفيات التاريخية لقياس و تقويم الأداء :
    يشير التتبع التاريخي لعملية قياس أداءالعاملين أنها استعملت من قبل الحضارات القديمة "الصينية، الرومانية، الفرعونية، حضارة بلاد الرافدين" وصولا إلى العصر الحديث نجد ان من اهتم بهذه العملية بشكل واسع، هي حركة الإدارة العلمية حيث استخدمت العملية كوسيلة لإعادة تصميم الوظائف بما يعزز استخدام الأساليب العلمية في الأداء.
    كما اهتم بهذه العملية كذلك مدرسة العلاقات الإنسانية؛ حيث دعت إلى ضرورة المزج ما بين المعاييرالموضوعية والسلوكية عند تقويم الأداء.
    كما صحب هذا التطور التاريخي تغيرات في استخدام المصطلح المناسب للدلالة على معنى هذه العملي، فمن المصطلحات التي استخدمت"performance assessments, performance evaluation, appraisal " فالنظر على هذه المصطلحات يقود إلى ان العملية تتضمن ثلاث عمليات فرعية:

    1- قياس الاداء المحقق.

    2- تحديد مستوى الأداء المنجز ويطلق عليه التقييم او التقرير.

    3- تعزيز نقاط القوة أو معالجة نقاط الضعف في الأداء ويطلق عليها التقويم.




    أرجو التصويت وفي إنتظار تعليقات حضراتكم

    With best regards,

    Aziza Hussein
    Moderator

  3. #3
    Moderator
    Join Date
    Nov 2009
    Location
    Egypt - Alexandria
    Posts
    1,061

    تقييم الأداء

    أعزائي المشاركين




    سوف نستكمل باذن الله حديثنا اليوم عنتقييم الأداء




    يعتبر تقييم الأداء أمراً هاماً بالنسبة للشركة والموظف.

    فهو يمثِّل للشركة المعيار الذي يوضح ما إذا كان الموظف يؤدي مهام ومسؤوليات الوظيفة التي يقوم بأعبائها على الوجه المطلوب أم لا. وتتضح للشركة من خلاله نقاط ضعف الموظف وقوَّته وما إذا كان لديه قدرات تمكِّنه من أداء واجباته على الوجه الأكمل أم لا، ومن ثمَّ يتضح لها ما إذا كانت لديه الإمكانيات للتطوُّر والتقدّم في الشركة أم لا.

    وعلى نفس الدرجة من الأهمية، يُحدِّد تقييم الأداء تلك الفئة من الموظفين الذين لا يُحقِّقون للشركة الأهداف المتوخاة من توظيفهم، الأمر الذي يجعلهم عبئاً على الشركة وتكلفة غير مُبرَّره، وهو ما يضمن بدوره اتخاذ الإجراءات الكفيلة باستبدالهم بآخرين أكثر تأهيلاً وقدرة على تحقيق أهداف الشركة.

    وفي ما يتصل بالموظف، يشكِّل تقييم الأداء بالنسبة له تعبيراً عن إمكانية الاستمرار والترقِّي في الشركة، من خلال تلافي أوجه القصور التي لديه وتقديم أفضل مستوىً ممكن من الأداء. وعليه:

    1 – أن يتم تقييم جميع الموظفين العاملين بالشركة على اختلاف مستويات المسؤولية مرة واحدة في العام على الأقل.

    2 – يُعدُّ لهذا الغرض نماذج تقييم مرنة وواضحة تمكِّن الشخص الذي يُجري التقييم من إعطاء صورة واضحة ودقيقة عن أداء الموظف قيد التقييم.
    3 – الاحتفاظ بصورة من كل تقييم في ملف الموظف.

    4 – يعتبر التقييم هو العامل الأساسي في اتخاذ أي قرار لصالح الموظف أو ضدّه.

    5 – أن يتم التقييم من قبل الرئيس المباشر، ويؤكَّدُ مضمونه من قبل المدير العام المختص ويُعتمد من قبل المدير التنفيذي.

    6 – تكوين لجنة داخلية في كل قسم يرأسها المدير التنفيذي وتضم في عضويتها ثلاثة من المسؤولين في نفس الإدارة لمراجعة جميع التقييمات

    والتأكد من دقتها وصحتها.

    7 – بعد مراجعة التقييمات، وبناء على نتائجها، تصنيف الموظفين إلى أربع فئات رئيسة:

    7/1 الموظفون المتفوقون الحاصلون على تقدير ممتاز Distinguished

    7/2 الموظفون الحاصلون على تقدير جيد جداً Very Good

    7/3 الموظفون الحاصلون على تقدير جيد. Good

    7/4 الموظفون الحاصلون على تقدير متوسط Average

    7/5 الموظفون الحاصلون على تقدير ضعيف Poor

    7/6 بالنسبة للموظفين أثناء فترة التجربة، فيتم تقييمهم على النحو التالي:

    7/6/1 مناسب SUITABLE)) ويتم تثبيته في الشركة.

    7/6/2 غير مناسب (UNSUITABLE) ويتم إنهاء عقده.

    8 – بناء على نتائج التقييم وفق ما ورد في (7) أعلاه، يتم وضع برامج تطوير للأفراد الحاصلين على أعلى تقديرين (ممتاز و جيد جداً) للنهوض بمستوى أدائهم وتطويره. أما بالنسبة للأفراد الحاصلين على تقديرات من الفئة الثالثة والرابعة (جيد و متوسط) فيتم مراجعة أدائهم ويُتَّـخذ بشأنهم القرار المناسب في ضوء المعايير التالية:

    8/1 إذا كانت نتيجة تقييم الموظف (متوسطاً )، تُحدَّد نقاط ضعفه ويُمنح فرصة لتطوير أدائه.كما وضع البرامج التدريبية اللازمة له لتحسين أدائه.

    8/2 إذا كانت نتيجة تقييم الموظف لأول مرة (ضعيفاً)، يتم إشعاره بنيَّة الشركة في إنهاء خدماته إذا لم يتحسَّن أداؤه خلال فترة التقييم التالية.
    8/3 إذا كانت نتيجة تقييم الموظف لدورتَيّ تقييم متتاليتين (ضعيفاً)، فإنه يتعيَّن الاستغناء عن خدماته.

    9 – لا يُعتدُّ بالتقييمات الشفوية إذا كانت متناقضة مع ما هو وارد في نموذج تقييم الموظف المعتمد، والمحفوظ في ملفِّه.

    10 – إذا اتضح في وقت لاحق للتقييم عدم دقة التقييم، فسوف يُحاسب المسؤولون عن إجرائه محاسبة شديدة .

    11 – إطلاع كل موظف على تقييمه بعد اعتماده وشرح نقاط القوة والضعف لديه. وعلى الموظف التوقيع على تقييمه بالعلم إذا لم يكن لديه اعتراض عليه، أما إذا كان لديه اعتراض عليه، فعلى الموظف تدوين اعتراضه كتابةً ويُحال إلى لجنة تقييم الأداء في القسم للنظر فيه. ومن ثم على اللجنة إبلاغ الموظف برأيها في اعتراضه على نتائج التقييم. فإذا وُجد الاعتراض في محلِّه، يُصحَّح التقييم ويُلفَتُ نظر من قاموا بإجرائه.
    هذا ويتعين أن لا يلجأ الموظف للاعتراض على نتائج تقييم رئيسه المباشر ما لم تكن لديه مسوِّغات قويَّة للقيام بذلك، تكون مدعومة بأسباب وحجج معقولة.




    أرجو التصويت وفي إنتظار تعليقات حضراتكم

    Last edited by aziza; 08-14-2011 at 10:06 PM.
    With best regards,

    Aziza Hussein
    Moderator

  4. #4
    Moderator
    Join Date
    Nov 2009
    Location
    Egypt - Alexandria
    Posts
    1,061

    مفاهيم حول تقييم الأداء

    أعزائي المشاركين



    سوف نستكمل باذن الله حديثنا اليوم عن مفاهيم حول تقييم الأداء



    إن الهدف الأساسي لأي مؤسسة سواء كانت صغيرة أو كبيرة ، خدماتية أوإنتاجية فهي تخلق قيمة مضافة تشكل ثروة ستوزع فيما بعد و بشكل و حجم هذه الثروة مرتبط بمفهوم جديد هو الأداء .
    - مفهوم الأداء في المؤسسة :
    فالأداء في أي مؤسسة (صناعية – إدارة – بنك ... ) هو ناتج جماعي ، أي ما ينتج عن مشاركة الذين أسهمو في اإنتاج المستمر – المالك – الأجراء – المردون – العملاء – المقرضون ، فكل الأطراف المشاركة تؤثر على أداء المؤسسات .
    *الأداء :
    هو زيادة في رقم الأعمال، اكتساب حصة سوقية أكبر، الربح المحقق – الإشباع المحصل.
    يشمل الأداء معاني عديدة و مختلفة و ينعكس في مؤشرات منها مردودية المؤسسة – الوضعية التنافسية – حصة السوق – أساليب التنظيم .

    - مفهوم تقييم الأداء:
    لقد تناول العديد من الكتاب و الباحثين اصطلاحات كثيرة على قياس الأداء فمثلا :
    هناك من يستعمل قياس الأداء : عملية قيلس موضوعية لحجم و مستوى ما تم إنجازه مقارنة مع المطلوب إنجازه كما و نوعا وبالتالي يمكن تقييم العمال إى شطرين ، الشطر الأول يتضمن الجانب الكمي الذي يتميز بأنه شيئ مادي وملموس وبالتلي يمكن حصر وحداته و التأكد من مطابقة هذه الوحدات للمواصفات المحددة و ذلك مثلا قياس بناء العامل على أساس عدد من الأمتار التي ينجزها خلال فترة زمنية محددة و معينة ، بشرط أن يكون الإنتاج في المستوى المطلوب من حيث الجودة .

    * تقييم الأداء :
    هو قياس كفاءة الأداء الوظيفي لفرد ما و الحكم على قدرته و استعداده للتقدم ، وقد ظهر تقييم الأداء لأول مرة في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الأولى ، و لم تأخذ به المؤسسات و خاصة الصناعية إلا في أواخر العشرينيات و أوائل الثلاثينيات كما أنه لم يتبلور كوظيفة منظمة متخصصة إلا منذ عهد قريب ، ولو أن كثير من المؤسسات إلى يومنا لا تأخذ بهذا الأسلوب أولا تستعمله بصورة علمية مبينة على الدراسة و التحليل أو أنها تجربة بصفة غير رسمية





    أرجو التصويت وفي إنتظار تعليقات حضراتكم

    With best regards,

    Aziza Hussein
    Moderator

+ Reply to Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts